الأشياء الـ 24 التي تجعل منك مُسافرًا جيدًا

 

header الأشياء الـ 24 التي تجعل منك مُسافرًا جيدًا


من منا لا يعشق السفر والترحال؟ لا أحد، هل تسائلتم يومًا عن الأمور التي من شأنها أن تجعلنا مسافرين جيدين، تلك الأمور التي تساعدنا على التمتع برحلتنا والتغلب على ما قد نواجه من مصاعب خلالها. هي صفات ليست بالكثيرة والتي على كُل المُسافرين أن يتحلوا بها، وهي تعتمد بالأساس على الأمور التي ستُسهل رحلتنا وتُكسبُنا مودة السُكان المحليين في كل وجهة نقصدها.

 

فما هي الأمور والأشياء التي تجعلنا مُسافرين جيدين؟

المسافر الجيد: أن تنساب مع المُجريات

سواءً كان ذلك في حال حصول تأخير بالرحلة، أو أحد جيرانك المُزعجين خلال الطيران أو في الفندق، هذه الأمور هي أمر خارجة عن سيطرتكم خلال السفر، لذلك فتقبلها بوضعها الحالي وقبول الحالات على أشكالها هو جزء من الأمور التي ستزيد متعة سفركم.

المسافر المثالي: أن تنظر إلى الجانب المشرق

احتواء الإشكاليات التي قد تصادفك هو الأمر الذي قد يكون أكثر مُتعة، فمثلًا إن لم تحصل على الطبق الذي طلبته في أحد المطاعم، فأنت على وشك تجربة طبق آخر، والذي قد يكون تجربة ممتازة أو حتى أنه قد يكون أشهى الأطباق التي تناولتها في حياتك.

أن تنساب مع المُجريات

 

المسافر الجيد: حاول أن تتعلم بعض كلمات اللغة المحلية

دراسة اللغة المحلية لوجهة سفرك القادمة ستثبت أنها ليست مفيدة فحسب، بل هي أحد الأشياء التي ستُظهر إهتمامك بثقافة المكان للساكن المحليين، حتى لو كانت الكلمات التي تعلمتها تقتصر على مرحبًا وشُكرًا.

المسافر المثالي: استعمل لغة الجسد، واليدين ولا تنسى أن تبتسم

تعلم لغة جديدة أو مُجرد حفظ كلمة او إثنتين قد يكون امرًا صعبًا في العديد من الحالات، لذلك فلا ضير بأن تعتمدوا لُغة الجسد واليدين في إظهار ما ترغبون بإظهاره، والأهم لا تنسوا أن تبتسموا، فأحيانًا تكفي الإبتسامة للعديد من الأشياء.

حاول أن تتعلم بعض كلمات اللغة المحلية

 

المسافر الجيد: أن يكون لديك ساعة يد خلال السفر

في حين أنك لا ترغب دائمًا بمعرفة الوقت خلال السفر، فإنه من الضروري أن تنتبه للساعة خصوصًا عندما تريد إستعمال وسائل النقل العام. لا تعتمد كثيرًا على هاتفك النقال فهو بحاجة للشحن دائمًا.

المسافر المثالي: أن تكون على استعداد عندما لا تسير الأمور حسب البرنامج الزمني

أحيانًا يتأخر القطار بالإنطلاق، وأحيانًا أخرى تُغادر الحافلات في وقت مُبكر أما الطائرات فأحيانًا قد لا تُقلع أبدًا، لذلك كُل ما عليكم فعله أن تنسابوا معها ولا تجعلوا فوضى البرنامج تُقلل من مُتعتكم وحماسكم.

أن يكون لديك ساعة يد

 

المسافر الجيد: أن تُجيد إستعمال تطبيقات السَفر

نحمد الله فهُناك الكثير من تطبيقات السفر في هواتفنا النقالة اليوم، والعديد منها قد يساعد بصورة كبيرة خلال السفر والترحال. لا ضير من استعمال هذه التطبيقات خلال سفركم فهي مُفيدة في الكثير من الأحيان.

المسافر المثالي: أن لا تعتمد على تطبيقات السفر بصورة مُطلقة

إذا كان هاتفكم النقال بحاجة إلى شحن، أو أنه وقع في الماء خلال أحد النشاطات، فأنتم بالطبع لا ترغبون أن تبقوا عالقين، لذلك عليكم أن تعلموا أن الإعتماد على تطبيقات السفر هو أمر جيد، ولكن الإعتماد على أنفسكم هو الأمر الأفضل.

أن تُجيد إستعمال تطبيقات السَفر

 

المسافر الجيد: أن تُسافر مع بعض المستلزمات الطبية الأساسية

ليس هناك ما هو أفضل من أن تكونوا مُستعدين بالكامل، وخصوصًا للحوادث حتى لو كانت طفيفة، أن تطلب مُطهرًا للجروح من أحد الأشخاص الذين لا يتكلمون أي لغة باستثناء اللغة المحلية التي لا تعرفونها هو أمرٌ عليكم تجنبه من خلال تزَوُدكم بالمستلزمات الطبية التي تحتاجونها.

المسافر المثالي: أن تسافر مع كامل الإسعافات الأولية

حقيبة الإسعافات الأولية لا يجب أن تكون كبيرة أو ضخمة، يُمكنم وضعها في حقيبة الظهر التي تحملونها، فهي لا تُشكل وزنًا لا يطاق، ولكنها مُهمة للغاية، خصوصًا لمُحبي المُغامرة والمشي في الغابات.

أن تُسافر مع بعض المستلزمات الطبية الأساسية

 

المسافر الجيد: أن لا تخشى السُؤال عن الإتجاهات

لماذا عليكم أن تسألوا؟ اولًا قد يُوفر عليكم السؤال مشقة الضياع أو سلوك طريق أطول، ثانيًا من الممكن أن تكتسبوا أصدقائًا جُدد وثالثًا من الممكن أن يدلكم أحد السكان المحليين على مكان جديد ساحر غير مألوف وغير معروف.

المسافر المثالي: لا تخشى أن تضيع

التخبط وإيجاد طريقك هو جزء من التجربة. ببساطة يمكنكم القول بأنها متعة التحدي.

المسافر المثالي: أن تحمل مطرة الماء خلال السفر

حمل مطرة الماء خلال السفر يوفر عليكم المال ويجعل الماء مُتوفرًا لكم دائمًا عند العطش، أمر مهم للغاية.

أن تحمل مطرة الماء خلال السفر

 

المسافر الجيد: أن لا تجعل التفاصيل الصغيرة تُقلقك

قد تحدث العديد من الأمور الخارجة عن إرادتكم، مثل أن تكون رائحة غرفتك في الفندق مثل رائحة السجائر، أو عدم توفر المياه الساخنة أو هطول المطر أثناء إحدى جولات المشي، لا تجعلوا هذه الأمور تُثبط من عزيمتك واعلموا أن جميع هذه الأشياء يُمكنم التعامل معها.

المسافر المثالي: أن لا تجعل التفاصيل الكبيرة تُقلقك أيضًا

أن تفقد جواز السفر أو المحفظة هو أحد الأمور الرهيبة التي من الممكن أن تحصُل خلال السفر، ولكن عليكم أن تعلموا أن هذه الأشياء تحدث أحيانًا ويُمكن التعامل معها. الضغط والقلق المُفرط لن يُساهم في تحسين الأمور.

أن لا تجعل التفاصيل الصغيرة تُقلقك

 

المسافر الجيد: أن تُخطط للرحلة بما في فيه الكفاية ولكن أن لا تُخطط كل شيء

كما تعلمون من المهم الإستعداد للرحلة والتخطيط لها، خصوصًا إذا كنتم محدودين بالوقت، ولكن عليكم دائمًا ترك بعض الوقت للأمور العفوية الغير مشمولة في مُخطط الرحلة الذي قُمتم بإعداده، لا تنسوا ذلك.

المسافر المثالي: أن تكون مستعدًا للتغييرات في البرنامج

عند السفر والترحال يشعر الناس أنهم مُلزمون بتطبيق برنامج الرحلة بحذافيره، وهو أمر غير صحيح بشكل كامل، فمثلًا قد تصادفون بعض الأمور التي من شأنها إجباركم على تغيير بعض الخطط أو اختصار الوقت، الأمر المهم هو أن تكونوا مُستعدين للتغيير.

أن تُخطط للرحلة بما في فيه الكفاية ولكن أن لا تثخطط كل شيء

 

المسافر الجيد: المُشاركة والعطاء

خلال ترحالكم قد تُصادفون المُجتمعات التعاونية، والتي تقوم على أساس المُشاركة بين الجميع. هناك، عليكم البذل إن كان عن طريق العمل التطوعي أو التبرع او مُجرد التواصل مع الآخرين.

المسافر المثالي: إستمر بالعطاء والمُشاركة

لا تنسى ما تعلمته وشاهدته في هذه المُجتمعات التعاونية التي قمت بزيارتها، استمر بالمشاركة والعطاء حتى عند عودتك، وشارك الجميع هذه التجربة الرائعة.

المسافر الجيد: إحزم حقيبتك بدراية

لا تجعل نفسك مُجبرًا على جر العديد من الحقائب الثقيلة التي تحتوي على أمور لا تعترف حتى إن كُنت ستستعملها. إحزم حقيبتك بطريقة تجعلها تحتوي على الأشياء التي تحتاجها فعلًا، وسترى أن هذا الأمر سيزيد من مُتعة التنقل خلال السفر.

المسافر المثالي: أن تحزم كل مستلزماتك بحقيبة واحدة

أحد أروع الأشياء خلال السفر هو أن تحمل كل الأشياء التي جلبتها معك بسهولة خلال التنقل، تخيلوا أن كل حاجياتكم تستطيعون حملها على ظهركم، تخيلوا كم ستكون الأمور أسهل أكثر راحة. جربوا أن تفعلوا ذلك وأن تجلبوا ما أنتم بحاجة إليه فقط.

إحزم حقيبتك بدراية

 

المسافر الجيد: أن تحترم عادات وتقاليد الشعوب

تختلف العادات والتقاليد مع اختلاف وجهة السفر، إذا كنت معتادًا على استعمال الشوكة والسكين خلال تناول الطعام عليك أن تُجرب استعمال يديك للأكل في العديد من الأماكن. أن تطرح السلام عند دخول أي مكان، أن تخلع حذائك عند دخول بعض الأماكن هي جزء من تقاليد بعض الشعوب، لذلك عليكم دائمًا الإهتمام باحترام تقاليد وعادات الشعوب في الوجهات التي تقصدونها.

المسافر المثالي: أن تحاول فهم العادات والتقاليد وتاريخها

يمكنم الإكتفاء باحترام العادات والتقاليد، ولكن محاولة فهم هذه العادات ستُظهر للسكان المحليين إحترامك لهويتهم وتقاليدهم، فلا ضير بالسؤال عن سبب هذه العادة أو تلك، بالعكس هذا سيُشعرهم بأنكم تُقدرون وتحترمون تلك العادات. في النهاية، نستطيع القَول أن فهم عادات وتقاليد الشعوب هي تجربة رائعة خلال ترحالكم.

أن تحترم عادات وتقاليد الشعوب
مقتبس من موقع بطوطة .كوم

نحن نتصل بكم

كيف يمكننا المساعدة؟